Home تربية وأسرة الصراع بين الاخوة و طرق معالجته

الصراع بين الاخوة و طرق معالجته

9 second read
0
0
1,959
الصراع بين الاخوة و طرق معالجته

جميع الاخوة في في كل مكان تحدث بينهم صراعات و شجارات و خلافات ,خاصة في فترة الطفولة و المراهقة ,و تقل كلما كبروا ,إلا البعض القليل ممن تستمر الصراعات بينهم الى الكبر ( لكن هذه حالة خاصة أخرى ) ,و كثيرا ما يقلق الأهل من الصراعات بين أبنائهم ,لكن ما لايعلمه الأباء أن الصراع بين الاخوة أمر طبيعي و ليس كله شرا ,بل أحيانا من خلاله يتعلم الأبناء الدفاع عن أنفسهم و التعبير عن مشاعرهم , لكن يصبح الأمر سيئا إذا تطور إلى الإيذاء و الاعتداء البدني على بعضهم البعض ,وهنا لابد من تدخل الأباء .

أسباب الصراع بين الاخوة :

الصراع الذي ينشب بين الأشقاء له أسباب مختلفة و متعددة ,و لكن اهم هذه الاسباب تتمثل في :
1- تفضيل طفل على الآخر من الاهل أو من أحدهما فقط ,وذلك قد يولد البغضاء بين الاخوة.
2- رفض الوالدين سلوك احد الأبناء و المجاهرة به بين الاخرين ,مما يزعج ذلك هذا الابن فتنتج عنه ردود فعل منه غير جيدة .
3- الصراع بين الأبناء في احيان كثيره يمثل الصراع الناشب بين الأبوين .
4- شعور الأبناء بأن صراعهم يصرف نظر الوالدين عن مشاكل اخرى بينهما .
5- أنانية أحد الابناء الذي تربى على الحصول على كل مايريد و على كل شيء ,فيرفض ان يشاركه إخوانه في اي شيء .
6- و هناك ايضا الصراعات العادية التي تحدث على اشياء تافهة في حياتهم اليومية .

طرق علاج الصراع بين الاخوة :

1- تجاهل الشجارات التافهه .. عندما يكون الطرفين متكافئان و الموضوع تافه لا تتدخل بينهما طالما أنه لا يتعرض احد الطرفين للإيذاء ,لأن التدخل احيانا في مثل هذه الخلافات التافهة و الدفاع عن أحدهما ولو بدون قصد يزيد ألأمر سوءاً ,و ايضا في عدم التدخل تعويد للأبناء على حل النزاع دون اللجوء للاخرين .

2- استغلوا شجار الابناء لتدريبهم على مهارات حل المشكلات التي تواجههم في هذه الحياة .. بعد توقف الشجار بينهم خاصة إن كان شجارا لم تحتج أن تتدخل فيه ,قم بدعوتهم غليك و دربهم على تحديد المشكلة القائمة بينهم ,ثم إدفعهم للبحث عن الحلول و اختيار الأنسب منها .. ومع الوقت ستجدهم يقومون بحل مشاكلهم لوحدهم بسرعة ودون اللجوء إليك ودون صراع كبير .

3- كافئهم على التسامح .. قوموا بمكافأة الأبناء عند ما يتسامحون فيما بينهم وعند اظهار روح التعاون فيما بينهم ,فذلك سيساعدهم وسيشجعهم على التعاون و التسامح بدل الصراع و الشجار .. و اخبرهم ان ديننا الحنيف يدعو الى التسامح ويكافئ المتسامح بجزاء كبير .

4- استخدام الإبعاد المؤقت مع الاخوة المتشاجرين لكي يتعودوا على ظبط النفس .

5- تجنب أسلوب المقارنة بين ابنائك .. المقارنة بين الاخوة كثيرا ما يخلق حالة من الغضب لدى الطفل اتجاه اخوانه الاخرين ويولد البغضاء والحقد والحسد بينهم,مما يزيد من الصراعات بينهم .. و اعتمدوا أسلوب العدل ومنح الحب لهم عامة لتخلق السلام روحي بينهم عند شعورهم أنهم متساوون في المحبة عند أبائهم .

8- تجنب الدفاع عن طرف أمام الاخر .. الدفاع عن أحد الطرفين في شجار غير واضح فيه من المخطئ بشكل كبير يزيد الأمر سوءا خاصة إن تكرر دفاعك عن نفس الابن في كل مرة ,حاول أن تكون محايدا قدر المستطاع عند تدخلك لحل صراع بين الاخوة .

9- حاول ان تتحدث مع كل ابن من ابنائك بشكل منفرد ,و قضاء وقت منفرد معه ,هذا سيساعد في تخفيف حدة صراع بينهم ,لأن قربك منهم يمنحهم الأمان بشكل أكبر .. خاصة خلال إنهاء شجاء بين أبنائك قم بمراجعة كل واحد منهم لوحده دون سماع الاخر ,وهذه طريقة ستجنبك اسلوب المقارنة والدفاع عن طرف أمام الأخر الذي يولد البغضاء بين الأبناء .

10- و أخيرا تذكر ان الشجار بين الأخوة امر طبيعي .. ولا تزده تعقيدا بتدخلك او بتضخيمك للموضوع في كل مرة.

Load More Related Articles
Load More By Imane
Load More In تربية وأسرة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Check Also

لم يلد و لم يولد .. ” حوار مع صديقي الملحد “

لم يلد و لم يولد .. صديقي رجل يحب الجدل و يهوى الكلام .. و هو يعتقد أننا – نحن المؤمنين ال…