Home تربية وأسرة اختبارات الذكاء لقياس التطور العقلي عند الطفل

اختبارات الذكاء لقياس التطور العقلي عند الطفل

0 second read
0
0
192
اختبارات الذكاء لقياس التطور العقلي عند الطفل

اختبارات الذكاء لقياس التطور العقلي عند الطفل …

بلغة و إشارات عجيبة غريبة يبدأ نمو الطفل ,فيبدأ بالتعبير عما يحب و عما لا يحب ,و فهم هذه الاشارات و الحرص على تقديم الغذاء المناسب له وعلى سلامة نموه ,هموم تثقل كاهل الأمهات ,و مما يزيد خوف بعض الأباء قدرة الفهم و الإستيعاب البطيئة عند بعض الأطفال عكس أقرانهم بنفس العمر ,أو حب العزلة و عدم الإختلاط مع باقي الأطفال خلال اللعب و الانسحاب بسرعة من دائرة اللعب !!

لكن في هذه الحالة يجب أن يكون الأباء أكثر هدوء و تفهم الإختلاف العقلي بين الأطفال ,و أن يتقبلوا مستوى ذكاء أطفالهم ,و الإمتناع عن الضغط لزيادة مستويات ذكاء أطفالهم وقدرة استيعابهم للاشياء ,و التوقف أيضا عن التقليل من شأنهم .

و لا بد على الأباء النظر الى ذكاء أطفالهم كمادة قابلة للتطوير عبر التعليم المنهجي ,مع التشديد على المحفزات و توسيع دائرة عمليات التفكير ,كما يمكن الأباء إخضاع أطفالهم لفحص الذكاء ,لكن لابد قبل إجراء هذا الإختبار التذكر أن هذا الإختبار ليس من أجل مقارنة طفلك بغيره من الأطفال ,فلا ينبغي إطلاقا مقارنة الطفل مع أي طفل أخر ,فالمقارنة بينهم غير مسموح بها إطلاقا لما يستبب ذلك في تأزم نفسية الطفل و توليد إحساسه بالنقص و فقدان الثقة بالنفس ,بالاضافة الى ذلك فلا يجب أن ننسى أن حتى الأطفال ذوي معدلات الذكاء المتشابهة يمكن أن يختلف باختلاف هذه الإختبارات .

اختبارات الذكاء لقياس التطور العقلي عند الطفل

الاختبار الأول لطفل بعمر 15 شهر :

الطريقة : اطلبي من طفلك تركيب برج من 3 مكعبات ,أو علميه طريقة تركيبها أولا ثم اطلبي ذلك منه .

الاستجابة المطلوبة : يجب أن يكون الطفل في هذا العمر قادرا على تركيب برج من 3 مكعبات تتوازن مع بعضها بحيث لا تقع .

اختبارات الذكاء لأطفال بسن 3 سنوات ومابعد :

عادة مايجري الخبراء هذه الاختبارات كونها تحتاج الى شروحاتهم للحصول على نتائج دقيقة ,و يمكنك تجربة بعضها في حال شعورك بالقلق تجاه نمو الطفل ,او في حالة كان طفلك بحاجة لإجراء هذه الاختبارات ستكونين على دراية بها.

الاختبارات الشفوية :

تنقسم هذه الاختبارات الى عدة فئات وتتضمن :
المعلومات العامة : مثل طرح سؤال _ كم عين لك ؟
اسئلة الفهم العامة : ماذا تفعل عندما تريد أن تهرش ركبتك ؟
الحساب : يوجد عند خالد 10 كرات وقام بشراء 4 كرات أخرى ,ماهو مجموع الكرات التي يملكها خالد ؟
أوجه التشابه : ماهي اوجه التشابه بين الكمثري و البرتقالة ؟
المفردات : ماهي الزمردة ؟

اختبارات الأداء :

تنقسم الى 5 فئات وهي : تركيب الصور ,ترتيب الصور ,تركيب المكعبات ,تجميع الأشياء و التعرف على الأشكال.

تركيب الصور : إعرضي على طفلك صور اشياء مألوفة بعد أن تحذفي جزءا منها _ يجب أن يكون الطفل قادرا على التعرف الى الجزء المحذوف ,مثلا العين أو الفم المحذوف من وجه ما .

ترتيب الصور : رتبي شريط صور بالطريقة الخطأ _ يجب على الطفل أن يكون قادرا على ترتيبها بشكل صحيح كي تؤلف قصة .

تركيب المكعبات : استخدمي مجموعة من مكعبات خاصة ( حمراء ,بيضاء ,نصف حمراء ,نصف بيضاء ) و اطلبي من الطفل ان يعيد ترتيب المكعبات بالطريقة التي اتبعتها أنت ,استخدمي 4 مكعبات ثم زيدي عددها الى 9 عندما ينمو الطفل .

تجميع الأشياء : قومي بقص صورة كبيرة لأشياء مألوفة للطفل ( مثل صورة وجه حصان ) الى قطع صغيرة ,أو إشتري الصور الجاهزة والمقسمة الى قطع لكن اختاري صورا مألوفة لطفلك _ وعلى الطفل ان يستطيع إعادة تركيب الصورة باسرع وقت ممكن .

التعرف الى الأشكال : إعرضي أمام الطفل سلسلة من الرموز مثل الدوائر و النجوم و الأشكال السداسية و المثلثات في مجموعتين _ على الطفل أن يجمع الأشكال المتطابقة مع بعضها البعض .

.

_ إذا استطاع الطفل تجاوز اختبارات الذكاء تلك و القيام بها كلها أو اغلبها ,فلا خوف عليه و هو في نمو عقلي جيد و طبيعي ,و إن تعثر الطفل في بعض تلك الإختبارات لابد من المحاولة معه و إعادتها عدة مرات الى أن ينجح فيها .. لكن في حالة عدم نجاح الطفل في جميع اختبارات الذكاء السابقة أو في اغلبها رغم المحاولة معه هنا لابد على الأباء الإستعانة بمختص او خبير لكي يساعدهم و يوجهم ,ولا يجب أن نغفل أن أسلوب الأباء السيء أحيانا لا يساعد أيضا الطفل على النجاح في اختبارات الذكاء .

Load More Related Articles
Load More By Imane
Load More In تربية وأسرة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Check Also

لم يلد و لم يولد .. ” حوار مع صديقي الملحد “

لم يلد و لم يولد .. صديقي رجل يحب الجدل و يهوى الكلام .. و هو يعتقد أننا – نحن المؤمنين ال…