Home إسلام الإسلام و أركانه الخمسة …

الإسلام و أركانه الخمسة …

1 second read
1
0
111
الإسلام و أركانه

الإسلام هو دين الله , و شريعة منه سبحانه وتعالى شرعها على جميع البشر لإتباع اوامره والابتعاد عن نواهيه , و كل من اتبعها فهو مسلم .

و يعني الاسلام في اللغة هو التسليم والانقياد , و هذا هو المطلوب التسليم لله عز وجل و الاخلاص له … و جميع الأنبياء الذين أرسلهم الله جاءوا للدعوة الى الاسلام و الايمان بالله , بل وُجد الاسلام منذ خلق أدم عليه السلام , و أول مبادئه و أعلاها هو توحيد الله وقول ” لا اله الا الله ” .
و جاء الإسلام أيضا شاملا لكل جوانب حياة المسلم بدون استثناء , و وضع لها احكاما و تشريعات ليعيش الناس في نور و عدل و استقامة وسعادة … و للإسلام اركان رئيسية لابد منها , و هي التي يبنى عليها الاسلام ,و وضعت في عهد نبينا محمد عليه الصلاة و السلام :

 

أركـــان الإسلام  //

النطق بالشهادتين :

وهما شهادتين لابد من قولهما , ولايدخل احد الاسلام و لايصبح المسلم مسلما الا بقولهما بصدق و اخلاص و باللغة العربية و هما  ” أشهد أن لا اله الا الله , و أشهد أن محمدا رسول الله “.

mosque-190721_960_720
الصلاة :

وهي ثاني اركان الاسلام , ومن أعظم أعمدته , و هي صلة مباشرة بين العبد وربه , وطريق لرضى الله وجنته , بها يتقرب المسلم من الله و يعبده ويشكره .. و الصلاة فرض واجب فرضه الله على عباده , ولابد على المسلم ان يلتزم بخمس صلوات واجبة في كل يوم وتأديتها بالشكل الصحيح .

الزكاة :

يتحقق هذا الركن التالث , في إخراج قدر محدد من مال المسلم سنويا , فتذهب هذه الاموال من الاغنياء الى الفقراء , و هو ركن جاء لتحقيق التكافؤ و العدل بين الناس .

الصوم :

رابع اركان الاسلام , و هو صيام المسلم شهر رمضان كاملا من كل سنة ,و هو فرض واجب على من توفرت فيه شروط الصيام ( كالبلوغ و القدرة على الصيام و العقل والطهارة بالنسبة للنساء .. الخ ) , وفي الصوم خير كثير للنفس البشرية وتهذيبها وتحسين خلقها ,بالاضافة الى التقرب لله به .

الحج :

و هو زيارة بيت الله الحرام في مكة , و أداء مناسك الحج والقيام بجميع شعائرها دون نقصان مع النية الخالصة لله , و شُرع فقط لمن إستطاع اليه سبيلا , و هو أخر أركان الاسلام .

 

الموضوع : الإسلام و أركانه الخمسة .

Load More Related Articles
Load More By Imane
Load More In إسلام

One Comment

  1. […] للعــالم الخارجى . و هذا الموقف المثالى المتطرف يرفضه الإسلام و ترفضه الشهادة ,لأنها كما قلنا إقرار صريح بأن الشاهد و […]

    Reply

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Check Also

لم يلد و لم يولد .. ” حوار مع صديقي الملحد “

لم يلد و لم يولد .. صديقي رجل يحب الجدل و يهوى الكلام .. و هو يعتقد أننا – نحن المؤمنين ال…