Home تربية وأسرة الخوف من التعرض للخيانة .. طرق علاجها و التعامل مع ذلك

الخوف من التعرض للخيانة .. طرق علاجها و التعامل مع ذلك

6 second read
0
0
200
الخوف من التعرض للخيانة .. طرق علاجها و التعامل مع ذلك

الخوف من التعرض للخيانة .. يحدث عندما تتألم من خيانة شريك حياتك في الماضي، فتخاف جداً من التعرض لنفس الألم مرة أخرى ،أو لأن احد والديك قد تعرض لألم الخيانة ، أو لأن احد اصدقائك أو معارفك تعرض لذلك، او من خلال تأثير ما تشاهد من برامج عن الخيانة مثل المسلسلات التليفزيونية او الروايات التي تقرأها .. الخ .
وقد قال الله تعالى في سورة الروم : ” وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُون “ صدق الله العظيم .

 

طرق التعامل مع الخوف من التعرض للخيانة :

من المهم جداً ان تعرف كيف تتعامل مع الخوف من التعرض للخيانة و هذا عن طريق بعد الأمور التي يجب أن يضعها الشخص في باله ونقدم لكم منها ما يلي :

1-الوعي :

اول خطوة في التعامل مع الخوف من التعرض للخيانة هو الوعي بهذا الخوف، ويجب ان تعلم ان هذا الخوف لن يمنعك من التعرض للخيانة، وهذا الخوف لن يحفظ زواجك الذي يجمعك بشريك حياتك من الانهيار، بل ان هذا الخوف غير منتج ولن يوصلك إلى اي مكان و الى أي حل .

2- التوقف عن التعميم :

فإذا كنت قد تعرضت قبل ذلك للخيانة اثناء زواج او علاقة سابقة فهذا ليس معناه انك ستتعرض للخيانة مع شريك حياتك الحالي ، فالتعميم امر سيء ويجعلك تظلم شريك الحياة ، لأنك تحاسبه على فعلة ليس هو من فعلها .
فالتعميم يمكن أن يحميك من التعرض للالم مرة اخرى، ولكنه يعوقك ويمنعك من العيش بعلاقة صحية سعيدة ومثمرة وناضجة مع شريك حياتك خاصة إذا كان الشريك الحالي مخلص فإنك تضيع على نفسك متعة الحياة معه والثقة المتبادلة .

3- التعبير عن مخاوفك :

قم بالتعبير عن مخاوفك لشريك حياتك، حتى تلتمس منه التطمين والامان ، وحتى تشعر بأنك داخل علاقة زواج يشوبها المودة والرحمة والامان والاستقرار .
لذلك عليك ان تتحدث عن مخاوفك ومصادر قلقك و كامل مشاعرك امام شريك الحياة، فعندما تقوم بالفضفضة انت بذلك تتخلص من الكثير من الطاقة السلبية التي بداخلك و تتحرر بشكل جزئي من الالم الدفين الذي تشعر به الناتج عن تعرضك للخيانة .

4- التخلص من الافكار السلبية :

فيجب ان تتحرر من الافكار السلبية التي تقيدك و تجعلك تشك في شريكك، وتخاف ان تتعرض للخيانة كما تعرضت لها من قبل اثناء العلاقة السابقة من حياتك، فالافكار السلبية تجعلك تنظر بمنظار اسود للعالم المحيط بك ولشريك حياتك .

5- الثقة في الطرف الاخر :

عليك ان تقوم بإعطاء شريك حياتك الثقة، فالثقة عامود هام جدا من عواميد الزواج و اي علاقة، وبدونه لن تستقيم العلاقة مع شريك حياتك، وعندما يشعر شريكك انك لا تثق به فإنه يغضب جدا ، ويقوم بالتنفيس عن غضبه هذا بسلوكيات تضايقك وتغضبك ، ومن الممكن ان يخونك شريكك فعلا إن كنت لا تثق به لذلك إمنحه الثقة و توكل على الله .

6- التحرر من ألم الخيانة :

عليك ان تتحرر من ألم الخيانة الذي شعرت به، لأن هذا الالم هو من يجعلك مسجون داخل الخوف من ان تتعرض للخيانة مرة اخرى ، ويجعلك لا تستمتع بحياتك مع شريك الحياة .

7- الذهاب لمتخصص :

اذا لم تفلح كل هذه الطرق معك فيمكنك الذهاب لمتخصص في الارشاد الاسري والصحة النفسية من اجل مساعدتك، فالشخص المتخصص في هذا المجال لديه المعرفة والعلم الكافي والطرق التي تساعدك على تخطي هذا الخوف بسلاسة وأمان و بسرعة و فعالية .

 

إنتبه :
الخوف من الخيانة عبارة عن شوكة تهدد سعادتك الزوجية، لذلك يجب عليك التخلص منه في اسرع وقت حتى تنعم بعلاقة صحية سليمة مع شريك الحياة ولابد من بناء الثقة بين الشريكين .. وبطبع لا ننسى عند إختيارنا شرك الحياة أن نختار الإنسان الصادق والذي لا نشك في مصداقيته معنا .

.
المصدر : مدونة مودة .
اقرأ ايضا : قصة السفاحة ماري لويز .. ناتج خيانة .

Load More Related Articles
Load More By Imane
Load More In تربية وأسرة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Check Also

لم يلد و لم يولد .. ” حوار مع صديقي الملحد “

لم يلد و لم يولد .. صديقي رجل يحب الجدل و يهوى الكلام .. و هو يعتقد أننا – نحن المؤمنين ال…