Home تربية وأسرة الزواج و تأثير ضغط العمل عليه

الزواج و تأثير ضغط العمل عليه

3 second read
0
0
596
الزواج و تأثير ضغط العمل عليه

الزواج و تأثير ضغط العمل …

مما لاشك فيه ان ضغط العمل له تأثير على الزواج، فالعديد من الازواج يعملون أكثر من 40 ساعة في الاسبوع ، وقد زاد المرض النفسي الخاص بمن يعملون في الثمانية سنوات الاخيرة بمعدل 700% ، وضغط العمل له العديد من الاسباب مثل : انخفاض الراتب أو تأخير دفع الرواتب أو العمل لساعات أطول من المعتاد بدون أي اجازات أو انجاز العديد من المهام في وقت قليل جداً .. وضغط العمل هذا يؤثر على الزواج بعدة طرق مما يجعله قابل للإنهيار ,وسنذكر لكم بعضها لمراعاتها وأخذ الحيطة منها للحفاظ على زواجكم واسرتكم …

الزواج و تأثير ضغط العمل عليه :

1- معدل الرضا :

إنخفاض معدل الرضا الوظيفي يجعل هناك انخفاض ملحوظ في معدل الرضا الزوجي ، فيتسبب في كثرة المشاكل بين الزوجين، لأن الزوج بداخله غضب مكتوم بخصوص العمل ، لذلك فهو يقوم بالتنفيس عن غضبه هذا في زوجته أو أولاده لإعتبارهم هدف سهل بالنسبة له ، لأنه لا يستطيع تنفيس غضبه هذا في مديره .

2- المشاجرات :

فضغط العمل اذا كان بسبب انخفاض الراتب الخاص بالزوج يؤدي إلى الكثير من المشاجرات ، لأنه يكون مطلوب منه توفير احتياجات كثير للأسرة وللزوجة وللابناء ، وهو لا يستطيع تلبية كل هذه الاحتياجات لضيق ذات اليد ، فهذا يؤدي إلى تفشي المشاعر السلبية داخل الاسرة وبين زوجين .

3- مشكلات العلاقة الحميمة :

فالعلاقة الحميمة بين الزوجين تتأثر بالطبع بالحالة النفسية والمزاجية لكلا الزوجين، وعندما يكون هناك مشاعر سلبية بين الطرفين نتيجة المشاجرات والعمل لساعات طويلة وانخفاض الراتب يكون هناك بالطبع مشكلات في العلاقة الحميمة ,او يحدث بعد و تنافر بين الزوجين ,او تصبح واجب ثقيل لأحد الطرفين .. ولا ننسى أن الرسول صلى الله عليه وسلم قد حث على حسن التعامل بين الزوجين في العلاقة الحميمة فقد روى الامام مسلم في صحيحه عن أبي ذر رضي الله عنه ، أنه قال :” وفي بضع أحدكم صدقة قالوا : يا رسول الله أيأتي أحدنا شهوته ويكون له فيها أجر ؟ كأنهم عجبوا من هذا ، قال : أرأيتم لو وضعها في حرام أكان فيه وزر ؟ كذلك إذا وضعها في الحلال كان له أجراً . “

4- العمل داخل المنزل :

هناك بعض الأزواج يقومون بالعمل حتى وان كانوا داخل المنزل ، ويتهربون من مناسبات أسرية هامة من اجل الانخراط في العمل ، وهذا يحدث أيضا في مرحلة الخطبة ، فمن الممكن ان تجد الفتاة خطيبها وهو يتحدث معها انه يقطع المكالمة بسبب مكالمة هامة جاءته من العمل ، او من الممكن ان يعد خطيبته بأن يتنزه معها هي وأسرتها ولكنه يقوم بإلغاء الذهاب للتنزه معهم بسبب ضغوط العمل .

والعمل داخل المنزل يؤدي إلى ابتعاد الزوجين عن بعضهما ، وأحيانا تغار الزوجة وتتضايق جداً لأن عمل الزوج يأخذ كل وقته وكل يومه فتشعر بعدم إهتمامه لها ..مما يخلق مشاكل غير مباشرة ومتكررة .

5- انعدام التواصل :

هناك بعض الرجال لايذهبون إلى المنزل إلا للنوم فقط، فهم لا يتواصلون مع زوجاتهم ، ويقضون معظم ساعات اليوم في العمل ، وهذا من الممكن ان يحدث ايضا أثناء الخطبة، وهذا يؤدي إلى بعد الزوجين عن بعض ، لأنهم لا يجدون أي وقت للتواصل ، فالزوج مشغول دائما في عمله، وهذا بالطبع يؤثر بشكل سلبي على العلاقة بينهما ، فتتسع الفجوة بينهما ، وحتى عندما يتحدثا فإنهما لا يجدا ما يقولاه لبعضهما ، لأنهما لا يعرفان اي شيء عن بعضهما ، لأنه لا يدور بينهما أي حوار من اي نوع لعدم وجود اي متسع من الوقت لذلك .

ومن مجمل هذا يتضح أنه لابد وان تتحمل الزوجة وان تصبر على زوجها أثناء معاناته من ضغط العمل، و بدل أن تخلق المشاكل أن تكون عونا لزوجها وتساعد في تخفيف ضغوطه بدل زيادتها ,فقد روى أنس بن مالك رضى الله عنه ان النبي صلى الله عليه وسلم قال : ” من رزقه الله امرأة صالحة فقد أعانه على شطر دينه .” .. وبطبع الزوج ايضا لابد أن يراعي صبر زوجته وتحملها لإنشغالاته و أن يحاول جاهدا تعويضها وتوفير وقت لها ولأسرته وأن يكون شاكرا لها لتزيد عطاء وصبرا .

.
المصدر : مدونه مودة
الموضوع : الزواج و تأثير ضغط العمل عليه

Load More Related Articles
Load More By Imane
Load More In تربية وأسرة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Check Also

لم يلد و لم يولد .. ” حوار مع صديقي الملحد “

لم يلد و لم يولد .. صديقي رجل يحب الجدل و يهوى الكلام .. و هو يعتقد أننا – نحن المؤمنين ال…