Home غير مصنف حب الشباب .. أسبابه و طرق علاجه ( ملف شامل )

حب الشباب .. أسبابه و طرق علاجه ( ملف شامل )

4 second read
0
0
829

… يعتبر حب الشباب أحد انواع الحبوب الجلدية المعروفة المنتشرة بكثرة ,التي تظهر على الوجه بالخصوص وعلى بعض الاعضاء الاخرى من جسم الإنسان ,كالرقبة والصدر و الظهر ,لكنه مرض جلدي غير معدي و لايشكل خطرا على حياة الانسان ..
يظهر حب الشباب في كلا الجنسين ( ذكور و إناث ) عند سن البلوغ و يمتد ظهوره طوال مرحلة الشباب ,إلا أن وقت ظهوره و توقفه يختلف من شخص الى أخر .
لكن رغم عدم خطورة هذا المرض و انتشاره في اغلب الشباب ,إلا أنه يظل مصدر قلق و إزعاج و إحراج للشباب عامة ولكل من يعاني منه سواء ذكور أو إنات ,لانه يفسد شكل الوجه ويستبب في ندبات عليه ,بل في بعض الحالات المزمنة يتسبب في جروح و حفر عميقة تشوه الوجه .

حب الشباب

أسباب ظهور حب الشباب :

هناك اسباب عدة لظهور حب الشباب و نذكر لكم اهمها :

1 _ نشاط الغدد الدهنية الزائد ,الذي يتسبب في إفراز الدهنيات بشكل أكبر فتتسبب في ظهور حب الشباب .
2 _ انسداد مسامات البشرة بسبب الدهنيات المفرزة مع تراكم الاوساخ والجلد الميت .
3 _ الالتهابات الجلدية وتراكم البكتيريا و ضعف المناعة .
4 _ هناك بعض الحالات تكون وراثية في بعض العائلات واحيانا اخرى تكون بيئية ,فتجد جميع افراد العائلة على مر سنين تعرضوا لحب الشباب .
5 _ الجو الحار جدا او الرطوبة العالية .
6 _ بعض انواع الادوية و المستحضرات التجميلية .
7 _ الحالة النفسية السيئة للشخص ( القلق _ التوثر _ العصبية الزائدة _ التعب و الارهاق _ السهر … الخ )
8 _ اختلال الهرمونات او تغيرها _ الدورة الشهرية .
9 _ بعض انواع الاطعمة تتسبب في ظهور حب الشباب او زيادته ,خاصة الاطعمة الدسمة و الحلويات .
10 _ احتكاك الجلد بشكل مستمر _ الحلاقة _ الملابس الضيقة او الخشنة التي تلامس الذقن و الرقبة ==) هذه الاشياء ايضا تتسبب أحيانا في ظهور حب الشباب .

 

أنـواع حب الشباب :

1 _ حبوب غير ملتهبة :

* رؤوس سوداء : تظهر بعد انغلاق مسامات الوجه جزئيا ,لتصبح طبقتها الخارجية سوداء بفعل الاوساخ و الجلد الميت المتراكم و حرارة الجو .
* حبوب ذات رؤوس بيضاء : تظهر بعد انغلاق مسامات الوجه كليا فتظهر على شكل رأس أبيض صغير مرتفع قليلا على سطح الجلد .

الرؤوس السوداء .. حب الشباب
الرؤوس السوداء

2 _ حبوب ملتهبة :

* حبوب ملتهبة مرتفعة عن سطح الجلد بدون راس, محمرة ,تتكون تحت الجلد وتختلف كمية انتشارها على الوجه من شخص الى أخر ,حيث تكون عند البعض خفيفة وعند اخرين كثيرة و متكدسة .
* حبوب ملتهبة كبيرة وعميقة ومتكيسة وتكون ممتلئة بالقيح من الداخل مع راس ظاهر في الخارج ,وهذه أشد انواع حب الشباب ,تتسبب بتشوهات في الوجه وتترك حفر وندبات واضحة عليه .

 

حب الشباب
حبوب ملتهبة

علاج حب الشباب :

1 _ العـلاج الطبـي :

مستحضرات طبيبة لعلاج حب الشباب

علاج موضعي :

هو عبارة عن علاج يتمثل في مستحضرات طبية مختلفة ,كالكريمات ,غسول الوجه ,صابون , اقنعة الوجه ,محاليل منظفة ,مقشرات الوجه الطبية .. وتوجد أنواع عدة من هذه المستحضرات ومتوفرة بكثرة في الصيدليات و تعطى بدون وصفة طبية ..
تعمل جميع هذه المستحضرات على تنقية الوجه و التقليل من الدهنيات عليه وإنقاص إفرازها, بالاضافة الى التخفيف من الالتهابات وحجم الحبوب ..
تستخدم هذه المستحضرات في الغالب لعلاج حالات حب الشباب المتوسطة ,و تستغرق حوالي الشهرين للحصول على نتيجة جيدة .

المضادات الحيوية :

عبارة عن علاج يعطى بوصفة طبية ,ويكون إما على شكل دواء يؤخد عن طريق الفم أو كمرهم يستخدم بشكل مباشر على الجلد ,وتستخدم المضادات الحيوية عندما لاياتي العلاج الموضعي بنفع ,وفي الحالات الشديدة .
في بعض الاحيان يكون لهذا العلاج اثار جانبية ,لذلك لابد من الحذر قبل استعماله ولابد من استشارة الطبيب قبل استخدام اي نوع من هذه الادوية مع الالتزام بالاوامر و الوصفة الكاملة المعطاة من طرف الطبيب بخصوص هذا الدواء بدون نقصان أو زيادة ( كالالتزام بوقت أخد الدواء ومدة استخدامه ووقت التوقف عن استعماله )

التقشير الكيميائي :

يستخدم التقشير الكيميائي لإزالة أثار حب الشباب ,ويكون تحت إشراف طبيب مختص في هذا المجال ,ويحتاج هذا التقشير الى عدة جلسات وصبر و وقاية كبيرة بعد إستخدامه .. ولاينصح به كثيرا لما يحتاجه من فترة نقاهة طويلة ,وعدم التعرض لشمس ,و ما يتسبب به من ألام ,بالاضافة الى الاثار الجانبية الخطيرة التي يمكن أن تنجم عنه إذا لم ينفذ بشكل الصحيح .

العلاج الهرموني :

هو عبارة عن أدوية تحتوي على بعض انواع الهرمونات والتي يمكن ان تساعد في علاج حب الشباب والتخفيف منه .. كبعض انواع حبوب منع الحمل التي تستفيد منها بعض السيدات في تحسين بشرتها وعلاج حب الشباب .. لكن هذا العلاج غير نافع مع الجميع .

العمليات التجميلية و العلاج بالليزر :

يلجأ الاطباء الى هذه العمليات التجميلية في الحالات الشديدة جدا لحب الشباب ,الذي يترك تشوهات واضحة ,واثار وحفر عميقة على الوجه لاتنفع معها أي من العلاجات السابق ذكرها ,أو يتم القيام بها للاشخاص الذين يريدون نتيجة جد واضحة ومرضية وسريعة .
لابد أن تكون هذه العمليات التجميلية تحت إشراف طبيب مختص ومتمرس جدا وموثوق به ,كما يتم تخدير المريض بشكل موضعي او كامل اثناء إجراء العملية .

الحقن بالكورتيزون :

في حالة عدم إستجابة المريض للعلاجات الموضعية ,أو إذا كان حب الشباب شديد ومنتشر بكثرة ,يمكن إستخدام حقنة الكورتيزون للتخفيف من الالتهابات وانتفاخ الحبوب وإحمرارها .

السنفرة :

تستخدم السنفرة ايضا لعلاج أثار وندبات حب الشباب والتشوهات التي يتركها على الوجه ,و هي علاج تجميلي يتم من خلاله إزالة أو رفع الطبقة السطحية للجلد .. و تكون هذه السنفرة بـ 3 طرق مختلفة :

* السنفرة الميكانيكية : تجرى هذه العملية يدويا عن طريق استخدام الورق الزجاجي لبرد الجلد .
* السنفرة الكهربائية : تجرى عن طريق جهاز كهربائي خاص يستخدم لسنفرة الجلد .
* السنفرة بالليزر : وهنا تجرى السنفرة بواسطة جهاز يقوم بازالة الطبقة السطحية للجلد بالحرارة الناتجة عن الاشعة الضوئية لليزر .

 

2 _ العـلاج الطبيعـي :

وصفات طبيعية لعلاج حب الشباب

يقصد به العلاج عن طريق الاعشاب و المواد الطبيعية المختلفة … وسنقدم لكم مجموعة من الوصفات الطبيعية التي يمكن إستخدامها لعلاج حب الشباب و اثاره :

* الوصفة 1 : القليل من الحبة السوداء المطحونة + ملعقة صغيرة من زيت الزيتون او زيت سمسم ==) تخلط المكونات ويدهن الوجه بالخليط يوميا لمدة ساعة تقريبا ثم ينظف الوجه جيدا بماء دافئ و صابون طبيعي ,ثم يغسل في النهاية بماء بارد من اجل غلق المسامات .. يتم اتباع الوصفة الى ان تشفى الحبوب بإذن الله ,ولاتنسى ان للحبة السوداء منافع كثيرة وهي شفاء للامراض حسب قول الرسول عليه الصلاة و السلام : ( الحبة السوداء شفاء من كل داء إلا السام ” السام هو الموت ” ) .

* الوصفة 2 : مطحون الحبة السوداء + قشر الرمان + القليل من خل التفاح + جليسرين
==) تدهن الحبوب به قبل النوم الى الصباح وتغسل بالماء الدافئ مع استخدام الصابون الطبي او طبيعي ( الصابون الطبيعي هو الخالي من المواد الكيميائية والملونات والمعطرات ).

* الوصفة 3 : النخالة + بياض بيضة ==) تعجن المكونات معا ثم توضع على الوجه الى ان يجف القناع على الوجع جيدا ,بعدها تبلل الاصابع بالماء قليلا ثم يفرك الوجه بالاصابع بنعومة ولطف الى ان يقشر القناع ,فيغسل الوجع بعدها بالماء جيدا .

* الوصفة 4 : حبة البركة + العسل الحر ==) تخلط المكونات وتوضع الوصفة على الوجه لمدة ساعة ثم يغسل الوجه جيدا .. و حبة البركة و العسل الحر معروفان بفوائدها ومنافعهما في شفاء العديد من الامراض على مر العصور .

* الوصفة 5 : العسل الحر + القليل من الليمون ( حامض ) ==) تستخدم هذه الوصفة في حالة حب الشباب المتوسط وليس الملتهب الذي يوجد داخله قيح حرصا على عدم زيادة تهيجه ,يترك لمدة 15 دقيقة على الوجه فقط ثم يغسل .

* الوصفة 6 : صبار == ) يطحن جيدا ويدهن به الوجه ليلا ,و يغسل في الصباح جيدا .. يعالج حب الشباب و الجروح التي يتركها .

* الوصفة 7 : اوراق الفراولة ==) توضع هذه الاوراق فوق الحبوب لتخفيف من انتفاخ واحمرار الحبوب … قطع الثلج ايضا تساعد في التخفيف من الانتفاخ .

* الوصفة 8 : الطين الاخضر + ماء ورد + ملعقة صغيرة زيت زيتون او زيت حبة البركة ==) يخلط الطين الاخضر بماء الورد و الزيت الى ان يصبح كالكريم , يوضع على الوجه الى ان يجف كليا ,ثم يغسل بلطف ورفق .. الطين الاخضر يمتص الزيوت المتراكمة على الوجه التي تساهم في ظهور حب الشباب ,كما يقوم بتنقية الوجه من الاوساخ جيدا .. يمكن الحصول عليه من المعشبات .

* الوصفة 9 : الحلبة + ملعقة صغيرة زيت زيتون + القليل من الليمون ==) تخلط المكونات معا ,وان كانالخليط مازال ثقيلا يفضل اضافة بعض ماء الورد الى ان تمتزج المكونات جيدا وتصبح لزجة كالكريمة ليستطيع المستخدم وضعها على الوجه بسهولة .. وفوائد الحلبة معروفة عند جميع الناس خاصة في علاج الحبوب .

وصفات لمسح حب الشباب* الوصفة 10 : مجموعة من الوصفات السائلة التي يمسح الوجه بها ,و تحل كبديل طبيعي لمجموعة من المستحضرات الطبية الكيميائية المستخدمة في تنظيف او تطهير البشرة او تصفيتها من البقع الداكنة لاثار حب الشباب او كقابض لمساماتها  :

_ ماء ورد + الليمون ==) يمسح به الوجه بقطعة قطن يوميا قبل النوم .. يقوم بسد المسامات وتصفية الوجه .
_ قشرة الليمون ==) تغلى جيدا في الماء ثم يصفى الماء من القشر ويحتفض به في قنينة زجاج نظيفة ليستخدم كقابض للبشرة .
_ ماء + رز ==) يغلى الرز جيدا في الماء ثم يصفى ويحفظ في قنينة زجاج نظيفة .. يستخدم لتنظيف الوجه وتصفيته من البقع داكنة التي يتركها حب الشباب .
_ ماء ورد ==) يمسح الوجه به صباحا ومساء ,منظف ومطهر جيد للبشرة من الدهنيات والاوساخ العالقة بجلد الوجه .
_ ماء + بابونج ==) يغلى البابونج في الماء جيدا ثم يصفى يغسل اويمسح به الوجه يوميا لعلاج حب الشباب .
_ عصير الخيار ==) يمسح به الوجه يوميا قبل النوم ويستخدم لعلاج البقع الداكنة التي تتركها الحبوب ,ويعطي نظارة للوجه .
_ البقدونس ==) يغلى البقدونس في الماء ثم يصفى الماء ويستخدم لغسل الوجه مرتين في اليوم صباحا ومساء .. يساعد في علاج الحبوب وتصفية الوجه من اثارها ,أما البقدونس الباقي لنا نستطيع وضعه على الحبوب الملتهبة كقناع .

… الوصفات كثيرة ومتعددة ,فمواد الطبيعة كلها منافع وخيرات ,المهم ان نحسن استعمالها ,ليس من الضروري عليكم استعمال جميع الوصفات المذكورة ,لكن يكفي اختيار وصفة او وصفتين مناسبة لك ولرغبتك و وصفة لمسح الوجه ,و الاستمرار عليها لمدة طويلة لتحصل على النتيجة المطلوبة ,ويمكنك تغيير الوصفة إذا لم تناسبك الوصفة التي جربت او لم تجدي نفعا معك .. المهم هو ضرورة الاستمرار والمداومة على اي علاج تستخدمه .

انتبه : ” يستحسن قبل استخدام اي وصفة تجربتها على مكان صغير من الجلد ,مع العلم ان اغلب هذه الوصفات مجربة ولا تأتي بضرر ,لكن للحرص على سلامتكم ,ربما يكون احدهم يعاني من حساسية خاصة لبعض المكونات المتواجدة في الوصفات . ”

 

طرق الوقاية من ضهور حب الشباب :

حب الشباب

1 _ المواظبة على غسل الوجه مرتين في اليوم ( صباحا و مساء ) بماء دافي و صابون طبي أو طبيعي خالي من المواد الكيميائية و من الزيوت و المعطرات أو بأحد الغسولات الخاصة بالوجه .

2 _ التوقف عن عصر و ضغط الحبوب او ثقبها ,لان ذلك يزيد الأمر سوء و يترك حفرا بالوجه .

3 _ تجنب فرك الجلد و ملامسته باليد كثيرا ,و إحذر من الاشياء التي تلامس الوجه كالشعر ,او الملابس الخشنة التي تلامس الوجه ,و الحفاظ على غطاء وسادة النوم نظيفا .

4 _ عدم استخدام المستحضرات التجميلية و الكريمات ذات التركيبة الدهنية ,و اختاروا المنتجات الخالية من الزيوت .

5 _ الابتعاد عن المواد التي تتسبب في تهيج الجلد .

6 _ راقب الاطعمة التي تأكلها و التي يمكن ان تكون سببا في ظهور وزيادة حب الشباب ,مع الحرص على تناول الاطعمة الصحية ,و الابتعاد عن الاطعمة الدهنية و الوجبات السريعة و الحلويات .

7 _ بالنسبة للذكور لابد من ترطيب الجلد جيدا قبل استخدام الة الحلاقة ,وتنظيف الجلد جيدا بعدها بالماء الدافي والصابون من أجل التطهير .

8 _ الابتعاد عن التوثر و القلق و العصبية الزائدة ,لأن هذه العوامل النفسية ايضا تتسبب في ظهور حب الشباب او زيادته .

9 _ الابتعاد قدر المستطاع عن مواد التجميل ( المكياج ) الرخيصة جدا و التي لا تعرف مكونات تصنيعها و لا مصادرها ,خاصة اصحاب البشرة الحساسة .

10 _ تجنب التعرض للشمس لمدة طويلة ,فإن لم تتسبب في ظهور الحبوب فهي تتسبب في جعل البقع الناتجة عنه جد داكنة .

11 _ الاكثار من شرب الماء و المواظبة على شرب الماء عند الاستيقاظ مباشرة ( على ريق ) وقبل النوم ايضا .

12 _ الحفاظ على نظافة الوجه بشكل دائم ,و الجسم ايضا ,و عدم السماح للأوساخ بالتراكم على سطح الجلد .

13 _ عمل حمام بخار للوجه اسبوعيا لتنقية مسامات الوجه جيدا من كل الأوساخ ( يكون حمام البخار في البيت فقط ,عن طريق غلي الماء جيدا الى أن يصعد بخاره بكثرة ,ثم تعريض الوجه لذلك البخار مع تغطية الراس بمنشفة لمنع تسرب البخار بعيدا عن الوجه ) .

14 _ الحذر من بعض الأدوية التي تتسبب في ظهور حب الشباب ,خاصة الأدوية الهرمونية كبعض حبوب منع الحمل .

 

و بإذن الله مع اتباع تلك النصائح سيشفى المريض من حب الشباب و سينقص ظهور تلك الحبوب بشكل ملحوظ ,كما أن المصاب بإتباعه لنصائح الوقاية السابقة سيجنب نفسه العديد من المشاكل ,كتفاقم التهاب حب الشباب و ترك الحفر و الندبات على الوجه .. و نسأل الله الشفاء العاجل للجميع .

 

حب الشباب

Load More Related Articles
Load More By Imane
Load More In غير مصنف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Check Also

لم يلد و لم يولد .. ” حوار مع صديقي الملحد “

لم يلد و لم يولد .. صديقي رجل يحب الجدل و يهوى الكلام .. و هو يعتقد أننا – نحن المؤمنين ال…