Home تربية وأسرة شخصية الرجل … سيكولوجيا

شخصية الرجل … سيكولوجيا

6 second read
2
0
643
شخصية الرجل ... سيكولوجيا

الحياة عبارة عن ذكر و انثى، والحياة لن تستقيم بدون وجودهما معاً جنباً إلى جنب، لذلك من الأهمية ان تعلم المرأة أن الرجل مختلف عنها تماماً من الناحية السيكولوجية حتى تستطيع التعامل الجيد معه في الحياة عامة أو في مرحلة التعارف و الـخطبة و زواج ، لذلك على المرأة ادراك لمحات من شخصية الرجل و نذكر منها :

 

شخصية الرجل :

 

1-التعامل مع المشكلات :

الرجل دماغه مصممة لحل المشكلات، لذلك عندما تقابله مشكلة يقوم بالاختلاء بنفسه وعدم الحديث عن هذه المشكلة ،يكون خلال ذلك يقوم بتقليب وفرز كل الحلول الممكنة في رأسه والخروج بأكثر حل مناسب للمشكلة من مجموعة الحلول لديه .
لذلك فهو لا يحب ان يتحدث عن المشكلة لأنه يعرف تماما انه قادر على حلها عاجلا او اجلا ، وهو لا يرغب في سماع الحلول لأنه يعد ذلك انتقاص من رجولته و يشعر بالعجز وقلة الثقة بالنفس .

2- العطاء :

الرجل يعطي عندما يشعر بشعور جيد يدفعه للعطاء ،و عندما يجد من يحتاجه، و لكن عندما يشعر بأنه ليس هناك من يحتاجه وان الاخر يستطيع تدبر اموره بدونه وقتها يتوقف عن العطاء .. أما في الجانب العاطفي ,فالرجل لا يستمر في إعطاء الحب بشكل دائم مثل المرأة التي تستمر في هذا العطاء لزمن طويل .

3- التعبير عن المشاعر :

الرجل لديه مشكلة عويصة في التعبير عن مشاعره، لأنه من صغره اعتاد ان يقوم بكبت هذه المشاعر بداخله ، لأن المجتمع و الاسرة لا يكفل له التعبير عن مشاعره .
فهو تربى من صغر سنه على ان التعبير عن المشاعر يعتبر ضعف والرجل لابد له ان يكون قوي حتى يتحمل مسئولية منزل و اسرة واطفال ، لذلك فهو لا يعرف التعبير عن مشاعره لأنه لم يتعود على ذلك ,ولأن طبيعته الرجولية لا تساعده في ذلك ,فهو لايميل الى العواطف.
فالرجل عندما يتحدث او يتواصل مع اي شخص فهو يتواصل بصرياً بشكل ضعيف ، ويصدر ايماءات بلغة الجسد بشكل بسيط جداً، والتعبيرات الوجهية لديه قليلة جداً .

4- الذاكرة :

الرجل لا يتذكر الاحداث السلبية بشكل كبير ، لأن منطقة تخزين الاحداث السلبية في المخ لديه ضامرة ، لذلك فهو لديه ضعف في تذكر الاحداث السلبية بعكس المرأة .

5- التعبير اللغوي :

الرجل يتكلم فقط لكي يخبر الاخرين بوقائع و معلومات ، وهو من النادر جداً ان يستخدم صيغ المبالغة مثل ” جداً – للغاية .. الخ ” ، لأنه لا يرى انه في حاجة إلى صيغ المبالغة عند التحدث .
و الرجل يتحدث عن التكنولوجيا والرياضة و العمل واي شيء له علاقة بالتنافس، لأن الرجل بطبعه كائن تنافسي من الدرجة الاولى ,و لانه كائن عملي أيضا ،و يبتعد عن التحدث عن العلاقات الانسانية في كلامه .
ومن مجمل هذا يتضح ان الرجل له افكار و تركيبة عقلية و نفسية مختلفة تماماً عن المرأة ، لكن كل منهما يكمل الاخر ويجب ادراك هذا في التعامل مع بعضهم البعض .

6 – النقد :

بخصوص الانتقادات والتعليقات التي توجه للرجل غالبا لا يهتم لها الرجل ولا يكترث بها كثيرا ,و هو أكثر تقبل للانتقاد من المرأة .

7 – الحاجة للامان :

في الوقت الذي تحب المرأة أن تشعر بالأمان مع الرجل ,فالرجل عكسها فهو يحب أن يكون هو المانح لهذا الأمان ,و يكون أكثر سعادة عندما يشعر أنه الحامي و القوي الذي يعطي الأمان لطرف الأخر و للأنثى بالخصوص .

8 – قدرة الإستيعاب و الفهم :

الرجل أقل قدرة في الاستيعاب من المرأة ,و غالبا مانجد الرجل غير قادر على الاستعياب بسرعة لجميع جوانب موضوع ما ,لأنه لايهتم ولا يركز في الأمور الصغيرة و لا يهتم بالتفاصيل التي يمكن أن تكون في بعض الأحيان جد مهمة .

9 – الإهتمام بالتفاصيل :

الرجل لا يهتم بالأمور الصغيرة و لايدقق في التفاصيل ,لأنه ينظر الى الأمور بشكل عام و يهتم بالأحداث المهمة و الواضحة و الى العناوين الكبيرة في الحداث ,لكن تفاصيلها دقيقة ليست من شأنه ولا يركز فيها ,لذلك نجد الرجل يدخل في الموضوع بشكل مباشر ويخبر بالحدث المهم مباشرة ,عكس المرأة التي تحتاج سرد تفاصيل طويلة لتخبر بالحدث الأهم .

10 – لمحات أخرى في شخصية الرجل :

يطلب الرجل مايريد بشكل مباشر ,لأنه يميل بطبعه الى التصريح عن غاياته و رغباته و طلباته و يقوم بنقلها بصورة مباشر ,عكس المرأة التي تميل الى التلميح .

يحب الرجل أن يكون بطلا لذلك فهو يحب أن يسمع كلمات الإعجاب و المديح عن أعماله ونجاحاته في شتى المجالات اكثر من المديح حول شكله مثل المرأة ,و غالبا ما يحب الرجل عن طريق النظر ( أي عن طريق الرؤية و الاعجاب بشكل البنت )

الرجل يميل الى الألوان الغامقة و القاتمة ويميل الى الأقمشة الجيدة و المتينة ,و يختار الملابس العملية المريحة .

التحليل و الاستنتاج و درس المواضيع و استخدام العقل في جميع أمور الحياة ميزة تغلب على الطابع الذكوري و الرجولي ,فالرجل يعتمد على العقل أكثر من العاطفة في تعاملاته .

 

 

شخصية الرجل ... سيكولوجيا

وبعد تعرفنا على بعض الجوانب من شخصية الرجل وطباعه التي تبين مدى الإختلاف بينه وبين المرأة ,لابد على المرأة ايضا أن تفهم و تحترام هذا الاختلاف ,ولابد من مراعاتها لطبيعته الرجولية التي تختلف عن طبيعتها الانثوية للعيش في تفاهم وسعادة أكثر مع الرجل .

 

الموضوع : شخصية الرجل .
اقرأ ايضا : شخصية المرأة .
المصادر : بالاستعانة بـ مدونة مودة .

Load More Related Articles
Load More By Imane
Load More In تربية وأسرة

2 تعليقان

  1. […] شخصية الرجل … سيكولوجيا […]

    Reply

  2. - AilfMeem

    12/02/2017 at 00:11

    […] الأخر ,و لكنه ليس اختلاف تضاد ،بل اختلاف تكامل . فطبيعة الرجل الجسمانية مكملة لطبيعة المرأة ، و كل منهما لا يستغني […]

    Reply

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Check Also

لم يلد و لم يولد .. ” حوار مع صديقي الملحد “

لم يلد و لم يولد .. صديقي رجل يحب الجدل و يهوى الكلام .. و هو يعتقد أننا – نحن المؤمنين ال…