Home تربية وأسرة شخصية المرأة … سيكولوجيا

شخصية المرأة … سيكولوجيا

7 second read
1
0
474
شخصية المرأة ... سيكولوجيا

مما لاشك فيه ان المرأة مختلفة عن الرجل تماماً من الناحية الفسيولوجية و السيكولوجية أيضاً ، وهذه الفروق بين الرجل و المرأة تجعل من الصعب التفاهم بينهما في هذه الحياة ,سواء إخوة أو زوجين أو خلال مرحلة تعارفهم كخطيبين ، لذلك لابد من التعرف على الاختلافات السيكولوجية بين الذكر و الأنثى .. و سنقدم لكم بعض المحات عن شخصية المرأة في مقالنا هذا ,و منها ما يلي :

 

شخصية المرأة :

 

1- التعامل مع المشكلات :

المرأة عند التعامل مع المشكلة تقوم بالفضفضة ,فهي تتحدث من اجل التعبير عن مشاعرها ،فهي لا ترغب في سماع حلول و لكنها فقط تتحدث عن الاحداث التي وقعت لها .. لذلك فهي غالبا ما تغضب جداً عند سماع الحلول من الاخرين ، لأنها لا تبحث عن اي حلول ,بقدر ماتبحث عن التعاطف معها وفهم الاخر لها و الاحساس بمشاعرها .

2- العطاء :

المرأة بطبعها تحب العطاء جدا و تريد الحب في مقابل العطاء، و لكن عندما لا تأخذ حب في مقابل العطاء لا تتوقف عن العطاء ،بل ستستمر في العطاء ولكن سيكون بداخلها ألم دفين .

3- التعبير عن المشاعر :

المرأة أكثر تعبيراً عن المشاعر بعكس الرجل ، لأن المجتمع يكفل لها ان تقوم بالتعبير عن مشاعرها .. و غالبا ما يكون التعبير عن مشاعرها في صورة بكاء او لوم للطرف الاخر او تعبيرات وجهية او ايماءات بلغة الجسد أو تحدث وفضفة لوقت طويل .. كما تميل المرأة أيضا الى التحدث أكثر من الاستماع .

4- الذاكرة :

المرأة تتذكر الاحداث السلبية اكثر من الرجل ، لأنه هناك منطقة في مخ المرأة مسؤولة عن حفظ الذكريات السلبية ، وهذه المنظقة ضامرة في مخ الرجل ، لذلك لا يتذكر الرجل الاحداث السلبية بشكل كبير مثل المرأة ،فهي يمكن ان تتذكر ذكريات سلبية جمعتها في مرحلة التعارف للزواج او الخطبة و تتحدث عنها بعد الزواج بسنين .

5- التعبير اللغوي :

المرأة تستخدم 20 ألف كلمة في اليوم ، بينما يستخدم الرجل 7 الاف كلمة فقط في خلال اليوم .
والمرأة تستخدم الكلمات في التعبير عن مشاعرها ومعرفة اخبار الجيران و الاصدقاء ، فهي تهتم بالعلاقات الانسانية و العواطف جدا و تستخدم الكلمات من اجل ذلك .. كما تستخدم المرأة صيغ المبالغة مثل ” جدا – للغاية .. الخ ” بشكل اكثر من الرجل ، فهي تستخدم صيغ المبالغة من اجل لفت انتباه اكثر لكلامها .
أما عند الاعتراض فالمرأة تستخدم السؤال او الاقتراح ,مثل ” ما رأيك ان نفعل كذا ؟ ” فهي تعترض بصورة لطيفة .

6 – النقد :

لا تتقبل النساء النقد أبدا ,بل حتى لو كانت المرأة واعية ومثقفة و متفهمة ,و لم تصرح بعدم تقبلها ,فلا شك أن في داخلها تجدها غير متقبلة للنقد التي وجه إليها ,و النساء عامة لديهن حساسية إتجاه مايوجه إليهن من تعليقات أو إنتقادات .

7 – الحاجة للامان :

المرأة ترغب في ان يشعرها الرجل بالامان ، و انها مطمئنة على نفسها وبيتها من اي خطر، وان زوجها سوف يظل معها إلى الابد ,و غالبا ما يكون الرجل هو مصدر الأمان لها وتبحث عنه تحت ظل الرجل سواء كان أبوها أو أخ أو زوج .

8 – قدرة الإستيعاب و الفهم :

تستطيع النساء استيعاب و فهم المواضيع بسرعة أكثر من الرجل وذلك يعود الى اهتمامها بالتفاصيل الصغيرة ,ولذلك نجد النساء في مجالسهن سمعن وفهمن بعضهن البعض رغم كثرة المواضيع التي تطرقوا إليها ورغم الضجيج الكثير في مجالسهن .

9 – الإهتمام بالتفاصيل :

المرأة في هذا الجانب عكس الرجل ,فهي تهتم بالتفاصيل الصغيرة و الدقيقة بل أحيانا تهتم بتفاصيل غير مهمة ,و تدقق في كل شيء سواء كان في اللباس أو الطعام أو البيت أو العلاقات مع الناس أو علاقتها مع شريك الحياة بل خلال التحدث أيضا ( وعلى سبيل المثال المرأة إن أرادت سرد قصة وقعت أمام أعينها سردتها بأدق التفاصيل ونقلت الاحداث الصغيرة ايضا واحدة تلوى الأخرى ,وهذا ما لايفعله الرجل أثناء سرد نفس القصة ) .

10 – لمحات أخرى في شخصية المرأة :

تميل المرأة بطبيعتها عند التحدث عن رغباتها و أغراضها او غاياتها الى التلميح بدل التصريح ,فتطلب ماتريد بصورة غير مباشرة .

تحب المرأة أن تسمع كلمات الإعجاب و المديح في جمالها و شكلها وجسدها أكثر من اي شيء أخر ,و غالبا ماتحب المرأة عن طريق السمع ( أي سماع ماتحب من مديح فيها من فم الرجل )

المرأة غالبا ما تختار الألوان و الاقمشة الفاتحة و الناعمة و الحريرية أكثر .

العاطفة و التعاطف مع الاخرين ميزة تغلب على شخصية المرأة عكس الرجل الذي يغلب عليه طابع الاستنتاج والتحليل و استخدام العقل في تعاملاته .

 

شخصية المرأة

 

وبعد تعرفنا على بعض الجوانب من شخصية المرأة وطباعها التي تبين مدى الإختلاف بينها وبين الرجل ,لابد على الرجل تفهم و احترام هذا الاختلاف ,بل ومراعاته للعيش في تفاهم وسعادة أكثر مع المرأة .

 

 

الموضوع : شخصية المرأة .
اقرأ ايضا : شخصية الرجل .
المصدر : بالاستعانة بـ مدونة مودة .

Load More Related Articles
Load More By Imane
Load More In تربية وأسرة

One Comment

  1. […] شخصية المرأة … سيكولوجيا […]

    Reply

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Check Also

لم يلد و لم يولد .. ” حوار مع صديقي الملحد “

لم يلد و لم يولد .. صديقي رجل يحب الجدل و يهوى الكلام .. و هو يعتقد أننا – نحن المؤمنين ال…