Home تربية وأسرة كيف تقولين الأشياء المهمة لطفلك الصغير ؟

كيف تقولين الأشياء المهمة لطفلك الصغير ؟

21 second read
1
0
191
كيف تقولين الأشياء المهمة لطفلك الصغير

[box type=”custom” bg=”#efefef”]

محتويات

  1. طفلك لاينصت لك و لا تعرفين كيف تقولين الأشياء المهمة له ؟
  2.  انزلي لمستوى نظر الصغير ” التواصل البصري “
  3. كوني حازمة وهادئة
  4. تجنبي قول ” لا ” كثيرا
  5. ضعي القواعد ولا تسألي
  6. أظهري حبك على الدوام

[/box]
[wpanchor id=”one”]

1- طفلك لاينصت لك و لا تعرفين كيف تقولين الأشياء المهمة له ؟

إذن إليك بعض النصائح التي يمكنها أن تساعدك على التواصل بشكل إيجابي مع طفلك، و تساعدك على جعل طفلك ينصت إليك وبالتالي إخباره بالشيء المهم والجاد الذي تريدين قوله له ,و يساعدك أيضا على التقليل من حجم التوترات و الصراع مع الطفل الصغير وتهيئة بيئة منزلية مريحة .

أولا أيتها الام ,لا بد أن تعلمي أن اكتشاف كيفية الحديث مع طفلك بالطريقة المناسبة سيجعل من العالم حولك مختلفًا ,وسيسهل عليك الأمر كثيرا .. لذا تابعي معنا هذه الطرق الايجابية التي لابد أن تستخدميها عند الحديث مع طفلك و قول الاشياء المهمة له …

[wpanchor id=”two”]

2- انزلي لمستوى نظر الصغير ” التواصل البصري ” :

لغة الجسد عند الحديث مع طفلك جد مهمة بنفس قدر اللغة اللفظية وطريق كلامك معه ..
إنزلي لمستوى الطفل ( أي الى انزلي بجسدك لمستوى طول طفلك ) ثم أنظري في عيني طفلك وحافظي على التواصل البصري معه بالنزول لمستواه
تأكدي أن الأطفال يكونون أكثر قدرة على الاستماع إذا كان المتكلم معهم نزلا بجسده لمستوى طولهم و صاحب الحديث تواصل بصري جيد ,وهذه الطريقة جد فعالة أكثر بكثير من ارتفاع الأصوات والصراخ الذي قد يفزع الصغير أو يخيفه أو يدفعه للعناد.
الحديث مع التواصل البصري يساعد في توصيل الجدية في صوتك وملامحك للصغير فيأخذ كلامك أو تنبيهاتك على محمل الجد .

[wpanchor id=”three”]

3- كوني حازمة وهادئة :

الصراخ والغضب والتلفظ بألفاظ غير لائقة لاتنفع مع طفل صغير ,وتذكري أنك تقدمين لطفلك نموذجًا للسلوك الذي تودين منه اتباعه والاحترام الذي ترغبين فيه أن يتعلمه. لذلك لابد أن تتعاملي أيضا باحترام ولطف معه .
إذا كان طفلك آمنًا وليس على وشك إيذاء نفسه أو غيره، فيمكنك أن تتحملي قليلًا وتمنحي نفسك ثواني معدودة قبل اتخاذ رد الفعل المناسب, وهذه الثواني المعدودة يمكنها أن تساعدك في الهدوء والتفكير حيال رد الفعل المناسب الذي يجب أن يصدر منك أمام الموقف.
حافظي على نبرة صوتك هادئة لكن اجعليها حازمة عند التحدث مع طفلك حيال سلوكه غير المناسب.
واذا كنت تكلمينه لاتضحكي مهما فعل وكوني جادة ليفهم أن الامر جاد وليس مزاحا ,لكن عليكِ ألا تكوني لئيمة أو عدوانية ولا ترفعي صوتك وتجنبي السب أو نعته بأسماء الحيوانات فهذا السلوك خطير ويجب عليك معالجته بالطريقة المناسبة ليتلقى صغيرك الرسالة التربوية السليمة .

[wpanchor id=”foor”]

4- تجنبي قول ” لا ” كثيرا :

إن قول ” لا ” أكثر من اللازم يفقدك مصداقيتك ويفقد الكلمة معناها وفاعليتها وتنقلين للطفل مشاعر سلبية ، وبعد فترة من الوقت لن يهتم طفلك بالكلمة ,وربما يتفاقم الأمر ويؤدي بك إلى الصراخ والعدوانية أكثر في التأكيد على الأمر.
إن الحفاظ على الرفض وقول كلمة ” لا ” يجب أن يكون فقط لبعض القواعد المهمة التي لها علاقة بالسلامة المنزلية أو الشخصية مثل لمس الفرن مثلًا .
وبدلًا من تكرار كلمة ” لا “، تعودي أن تستخدمي جملًا إيجابية توجهه لما ينبغي فعله.
مثلا بدل قول ” لا تأكل بيدك اليسرى “، جربي مثلا قول ” كل بيدك اليمنى هي الانسب في الاكل ”
أو بدل قول ” لاتلعب الان هذا ليس وقت اللعب ” قولي ” إقرأ هذه القصة الان وغدا تلعب ان شاء الله في الوقت المناسب للعب ”

[wpanchor id=”five”]

5- ضعي القواعد و سأليه :

من المهم أن تحترمي رغبات طفلك واحتياجاته الشخصية لكن في بعض الأحيان اسأليه واطلبي منه التصرف لتعرفي منه مقدار قبوله لرفضك أو لإجابتك.
إذا كانت صياغتك للعبارة في شكل سؤال فإن طفلك يمتلك الحق في الرفض. لا تجبريه لكن يمكنك صياغة العبارة في شكل جملة أو اختيارات. امنحيه اختيارات عادلة له ومقبولة لك .
lمثلا بدلًا من “هل يمكن أن تتوقف عن النقر على الطاولة يا حبيبي؟” قولي “حبيبي أنت تنقر على الطاولة بصوت مرتفع يؤذي أذن ماما. يمكنك أن تتوقف عن ذلك أو يمكننا الذهاب الآن للنوم ” أعيدي توجيه طفلك للسلوك المرغوب . لكن تذكري عدم الإفراط في استخدام تلك الطريقة حتى لا تصبح تلك طريقتك في إرشاد طفلك على الدوام.

[wpanchor id=”six”]

6- أظهري حبك على الدوام :

على الرغم من غضبك الذي قد يظهر بسبب بعض السلوكيات غير المرغوبة من طفلك، لا ينبغي أن تظهري له أنك لا تحبينه أبدًا. يبدأ الصغير بالشعور بالذنب وقد يخاف من فقدان حبك بعد أي مشادة، وهو ما قد يؤدي إلى ضعف ثقته بنفسه وربما يجعله يصل الى درجة يمحي فيها شخصيته ليرضيك أو قد يؤدي به لإساءة السلوك أكثر لفتًا لانتباهك .
لذلك دعي طفلك يعلم كم تحبينه وتعتني به، حتى تجاه سلوك سيء صدر منه. اسمحي له بالتعبير عن غضبه وشعوره بالاستياء والإيذاء.
افصلي سلوكه السيء عن شخصه، ودعيه يفهم أنك لاتحبين سلوكه السيء وليس هو , ولا تكرري عبارات تسيء له هو كأن تقولي “أنت سيء توقف عن ذلك” فهي تعبر عن شخصه السيء وليس سلوكه السيء.
استمعي لطريقته في حكي القصة أو الموقف الذي بدا منه فيه سلوك سيء. لا تعاقبي فورًا دون روية. من المهم فهم دوافع السلوك السيء و سمحي له بشرح ما حدث. وتلك الطريقة تساعده في المواقف المشابهة في المستقبل وتدع طفلك يعلم كيف يواجه مشاعره .
بدلًا من فرض عواقب عليه، ساعديه في التوصل لنتيجة تؤكد له أن هذا سلوك غير مناسب وغير جيد ,بطريقة لطيفة وهادئة وكلام إيجابي او عن طريق قصة تبين له سوء التصرف والى ماذا يؤدي .

و أخيرا … تذكري أيتها الام أنه من المهم معرفة طفلك ورأيه واحترامهما , والطريقة المناسبة لجعل طفلك ينصت لكلامك الجاد , واعملي على إرضاءه وتوصيل ماتريدين بقليل من الحزم والجدية ,ويجب أن يكون الهدف بناء علاقة محترمة مشتركة بينك وبين طفلك تعززين فيها استقلاله الشخصي عنك وثقته في نفسه وبالتالي إرشاده للأفعال الصحيحة و الجيدة .

 

الموضوع : كيف تقولين الأشياء المهمة لطفلك الصغير ؟ / كيف تقولين الأشياء المهمة لطفلك الصغير ؟ / كيف تقولين الأشياء المهمة لطفلك الصغير ؟ /  كيف تقولين الأشياء المهمة لطفلك الصغير ؟

إقرأ أيضا : قواعد إيجابية لتربية الاطفال

Load More Related Articles
Load More By Imane
Load More In تربية وأسرة

One Comment

  1. […] تجاوزه وبعد ذلك يفعل نفس السلوك وتتم معاقبه ,هنا يشعر الطفل بالقلق والحيرة ولا يعرف ماذا يفعل هل يفعل الشيء ام لا […]

    Reply

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Check Also

لم يلد و لم يولد .. ” حوار مع صديقي الملحد “

لم يلد و لم يولد .. صديقي رجل يحب الجدل و يهوى الكلام .. و هو يعتقد أننا – نحن المؤمنين ال…