Home تربية وأسرة لماذا تسقط المرأة في شباك الحب الكاذب ؟

لماذا تسقط المرأة في شباك الحب الكاذب ؟

0 second read
0
0
316
لماذا تسقط المرأة في شباك الحب الكاذب ؟

لماذا تسقط المرأة في شباك الحب الكاذب ؟ …
لكلام الحب مفعول المخدر في كيان المرأة ,فتسعد بحروف العشق حتى لتخالها تطير على أجنحتها الى عالم لا يفتأ يداعب أشواقها الحالمة و يخاطب حاجتها الى الحب …
لكن بقدر ماتكون حاجة المرأة الى الحب ملحة ,بقدر ماتكون روحها أحيانا من الهشاشة ,بحيث يسهل يد بائع حب كاذب ,يستغل عاطفتها ويتلاعب بمشاعرها ,حتى إذا ماسئم اللعبة ” لعبة الحب ” رماها وقد استحالت بقايا امرأة.

لماذا تسقط المرأة في شباك الحب الكاذب ؟

1_طبيعة المرأة النفسية و الظروف الاجتماعية :

إن طبيعة المرأة النفسية و ظروفها الاجتماعية والاسرية الصعبة أو غير المريحة ,ربما تدفعها الى البحث عن مأوى بين احضان رجل أملا في الزواج ,لتعيش حياة أمنة .. لذلك فإن اي كلمة لطيفة أو ابتسامة حلوة او ثناء من قبل الرجل أو اهتمام تجاهها ,سرعان مايتحول عندها الى أمل يدغدغ خيالها و عاطفتها .

2_عامل العمر :

ومن العوامل الاخرى التي تجعل المرأة أكثر حساسية لثناء الرجل ,عامل العمر ايضا .. فالمرأة التي تتقدم في السن تكون أكثر عرضة من غيرها للوقوع في حب رجل لم يبذل جهدا كبيرا في اقناعها بحبه ,نظرا الى الضغوط الاجتماعية التي تعيشها ,في مجتمع يحط عادة من قيمة النساء غير المتزوجات.

3_ضعف المرأة وطبيعتها الهشة :

بالاظافة الى ذلك أن المرأة ضعيفة وهشة بطيبعتها ,مايجعلها تحس باستمرار بالحاجة الى ان تكون محبوبة ,و الحب في نظرها بطبع يقاس بمدى قدرتها على لفت انتباه الرجل ومدى اعجابه بها .

4_الحرمان العاطفي :

إن حاجة المرأة الى الحب في حياتها حاجة نفسية بحته أكثر منها اجتماعية ,فزواجها مثلا يوفر لها الاطار الاجتماعي المنشود أمام الناس ,لكنه في بعض الاحيان يحرمها من اشباع غريزتها كأنثى تعشق الكلمات التي تلامس عاطفتها .. ربما يكون هذا الرجل أقل من زوجها من النواحي كلها ,لكنها تقع في شراكه فقط لأنه يشبع عاطفتها وحاجتها النفسية للحب ولسماع الكلام المعسول .

( الدكتور ” عمر عسوس ” استاذ علم الاجتماع في جامعة الامارات )

من هي المرأة المؤهلة للسقوط في شباك الحب الكاذب أكثر من غيرها ؟

المرأة بشكل عام شخصية عاطفية و حساسة ,و تكون في حاجة دائمة الى الحب و سماع كلمات حب تشبع حاجتها النفسية تلك ,الشيء الذي قد يوقعها في العديد من التجارب الفاشلة وخيبات الامل ,لكن ثمة نساء ذوات تركيبات شخصية معينة ,كالشخصية الهستيرية و النرجسية يتجاوبن مع هذا الكلام بسرعة ,والذي قد يعكس عاطفة مزيفة أكثر من المعدل العام .

الشخصية الهستيرية :

تتميز الشخصية الهستيرية بعاطفة مبالغ فيها ,فتعمد كثيرا الى ابتزاز الكلمة من الرجل ,التي قد تملأ فراغها الداخلي .. لذلك نجد هذه الشخصية تصدق كلمات الحب الكاذبة حتى وان كان مبالغ فيها .

الشخصية النرجسية :

إن عرض الحب الذي يقدمه الاخر للشخصية النرجسية حتى وإن كان مزيفا ,يرضي رغبة شديدة عندها بالتميز و التفرد ,مما يجعل لصاحبة هذه الشخصية قدرة كبيرة على استقبال وتصديق ذلك الحب .

عوامل أخرى مهمة ذات تأثير كبير :

حالة المرأة الاجتماعية و عمرها و درجة جمالها ,من العوامل التي تمهد للرجل كي يوقعها في شراكه من دون بذل جهد كبير .. ولافرق هنا في مسألة السقوط في شباك الحب الكاذب بين المراهقة و العانس التي تضاءلت فرصها في العثور على الحب ومن ثم الزواج او المرأة التي سبق لها الزواج ,بل انه من السهل على المراهقة النهوض بعد السقوط واستعادة عافيتها ,بخلاف الاخريات التي ستكون صدمتهن أكبر و جرحها اشد .

– حالة الرجل الذي يلعب بمشاعر المرأة –

إن استغلال الرجل مشاعر المرأة يعكس نقصا في الشخصية ,بسبب ضعف مستواه الاجتماعي و الفكري او غياب شعوره بالاستقرار النفسي والعاطفي ,فيجد العزاء والتعويض في اللعب بعواطف النساء من دون احساس بالذنب ,فالمهم عنده بالدرجة الاولى إيجاد تلك الراحة المؤقته لذاته المتعبة بوجود إمرأة تشبع عقده .

( الدكتور ” محمود فاضل ” استشاري الطب النفسي ).

 

… لذا كن على حذر من الوقوع في شباك الحب الكاذب ,من بائع هوى بدون ضمير و لايمثل الرجولة بشيء ,ولاتسمحن بإن تكن ضحيات لحب كاذب .

الموضوع : لماذا تسقط المرأة في شباك الحب الكاذب ؟ .

Load More Related Articles
Load More By Imane
Load More In تربية وأسرة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Check Also

لم يلد و لم يولد .. ” حوار مع صديقي الملحد “

لم يلد و لم يولد .. صديقي رجل يحب الجدل و يهوى الكلام .. و هو يعتقد أننا – نحن المؤمنين ال…