Home تكنولوجيا ماهي خدمة ” voip ” المحظورة من شركات الاتصال المغربية ؟

ماهي خدمة ” voip ” المحظورة من شركات الاتصال المغربية ؟

6 second read
2
0
121
خدمة " voip "

ماهي خدمة ” voip ” ؟

خدمة ” voip ” او ” Voice over Internet Protocol ” بشكل مفصل اكثر , و تعني نقل الصوت عبر بروتوكولات الانترنت , وهذه التقنية التي اكتشفت منذ سنوات طويلة ( 1995 ) وزاد عليها الاقبال بشكل كبير في سنوات الاخيرة , أصبحت كبديل لاجراء المكالمات الهاتفية التي كانت ذات زمان وحدها المختصة في الاتصالات ونقل الصوت بشكل مباشر , لكن مقابل مبلغ مالي محدد واحيانا بتكلفة غالية خاصة الاتصالات الدولية .. فجاءت هذه التقنية لتمكن الناس من اتصالات داخلية وخارجية بشكل ارخص او مجاني , وهذه هي الميزة المستفاد منها في كل اقطار العالم , فيكفي ان يتوفر المستهلك على شبكة الانترنت , و على أحد التطبيقات التي تعتمد هذه التقنية مثل ” السكايب ” و “الواتس اب ” ليتصل بالطرف الاخر بسهولة وبحرية اكبر وبدون رسومات .

حظر الاتصال المغربية لهذه الخدمة :

ومنه نفهم ان شركات الاتصال المغربية قامت بحظر خدمة ” voip ” فقط على المغاربة , وليس التطبيقات التواصلية , ولذلك لايزال في امكان المغاربة استخدام تلك التطبيقات والتراسل كتابة عبرها او عن طريق التسجيل الصوتي والصور ومقاطع الفيديو , في حين عدم استطاعتهم اجراء اتصالات صوتية من خلالها , وهذا الذي يوضح ان خدمة ” voip ” مختصة بالاتصالات فقط .. ولا نشك ان الميزة التي ذكرنا لهذه الخدمة هي التي دفعت شركات الاتصال المغربية لحظر تقنية ” voip ” التي تسببت لها في خسائر مادية , ولكي تضع المغاربة تحت الامر الواقع , وتدفعهم للرجوع الى الاتصالات الهاتفية المدفوعة بدل الاتصالات عبر الانترنت الرخيصة والمجانية .
لكن السؤال الذي يطرح نفسه .. الى متى تستطيع هذه الشركات الاستمرار في حظر هذه الخدمة , في عصر تغيير عالم الهاتف التقليدي في كل انحاء العالم بل في وقت يمكن ان تحل خدمة ” voip ” مكان  شبكات الهواتف التقليدية ؟!
Load More Related Articles
Load More By Imane
Load More In تكنولوجيا

2 تعليقان

  1. […] إقرأ أيضا مواضيع ذات صلة : ماهي خدمة ” voip ” المحظورة من شركات الاتصال المغربية ؟ […]

    Reply

  2. […] كتبه: n3tsh4ddفى: مارس 02, 2016فى: أخبار, تكنولوجيالا يوجد تعليقات طباعة البريد الالكترونى  اتحاد شركات الاتصال المغربية على قطع الاتصالات عبر الانترنت … في حدث مفاجئ وغير متوقع , اتحدت شركات الاتصال المغربية على قرار واحد غير متوقع , وهو توقيف خدمة الاتصالات الصوتية والمرئية عبر الانترنيت داخليا وخارجيا .. حيث لم يعد بالامكان القيام بالاتصالات المباشرة عبر مجموعة من التطبيقات للهواتف الذكية مثل ” الواتساب ” و ” المسنجر ” و ” الفايبر ” و ” السكايب ” وهي اهم التطبيقات التواصلية المستخدمة داخل المغرب. حيث توقفت هذه الخدمة بالخصوص في اتصالات 3G و 4G ولا تزال موجودة في الاتصال عبر التقنية اللاسلكية ” واي في ” مع بعض التشويشات البسيطة كما يدعي مجموعة من المشتركين في تقنية ” واي في ” , وهذا لايعني ان الشركات المغربية لا تتطلع الى قطع الاتصالات ايضا عبر هذه الاخيرة. كما اثار هذا الخبر ضجة كبيرة داخل المغرب , وبالخصوص بين مستخدمي تلك التطبيقات السابق ذكرها من اجل هذا القطع الغير المبرر, وقاموا بسحب اعجاباتهم من صفحات هذه الشركات احتجاجا على ذلك القطع الغير المبرر , الذي لايخدم مصالح الزمن الحالي التي تعتمد اغلبها على الانترنت , والذي أعاق تواصل الافراد بذويهم في خارج المغرب بالخصوص الفئات الضعيفة والفقيرة في ظل غلاء تسعيرة الاتصالات الهاتفية خاصة نحو الخارج .. كما راى البعض ان شركات الاتصال المغربية بمنعها للاتصالات الصوتية والمرئية تقوم بارجاع المغرب الى العصور القديمة في زمن التطور التكنولوجي الكبير. اما شركات الاتصال المغربية  ,فتبرر قطع الاتصالات عبر الانترنت و منعها لهذه الخدمة بسبب الاقبال الكبير للمغاربة على هذه التطبيقات , واستخدامها في اغلب الاتصالات الداخلية والخارجية , مما سيؤتر على ارباح هذه الشركات بشكل كبير في السنوات القادمة , والذي من الممكن ان يؤذي الى انهيارها .. لكن بالاضافة الى تلك الاسباب تدور بعض الاسباب الخفية والسياسية , التي تقول ان هذا المنع يعود ايضا الى الحفاظ على الاستقرار الامني للبلد في طور مايمر به العالم من احداث صعبة في الاونة الاخيرة , حيث يصعب مراقبة الاتصالات عبر الانترنيت عكس الاتصالات الهاتفية العادية . ورغم منع تلك الخدمة منذ فترة , لايزال المغاربة يتأملون عودة شركات الاتصال عن قرراها وتحرير الاتصالات عبر الانترنيت ..!! إقرأ  : ماهي خدمة ” voip ” المحظورة من شركات الاتصال المغربية ؟ […]

    Reply

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Check Also

لم يلد و لم يولد .. ” حوار مع صديقي الملحد “

لم يلد و لم يولد .. صديقي رجل يحب الجدل و يهوى الكلام .. و هو يعتقد أننا – نحن المؤمنين ال…