Home تربية وأسرة نصائح خاصة للأباء الجدد (1)

نصائح خاصة للأباء الجدد (1)

0 second read
2
0
80
نصائح خاصة للأباء الجدد

1 ) إستغل تقليد أطفالك لك في كل عمل جيد تريدهم أن يتعلموه :

من المعروف أن الاطفال يقلدون أبائهم في كل شيء تقريبا ,سواء كان جيدا او سيئا , لذلك لابد علينا أن نبتعد عن كل سلوك سيء أمام أطفالنا , وأن نستغل هذا الطبع في الاطفال لتعليمهم ما نريد ,فببساطة ان اردت طفلك أن يتعلم شيئا ما فقم بمشاركته معه , مثلا : إذا اردت أن يتعلم طفلك تفريش أسنانه و بدل أن تقضي ساعات و أنت تخبر طفلك أن يذهب لتفريش أسنانه ,قم أنت بأخده معك اثناء تفريش أسنانك , وضع أمامه فرشاته ومعجون أسنانه ,وقم بالعملية أمامه وستلاحظ ماذا سيفعل ,لأنه سيقوم بنفس العملية مثلك ,ومع الوقت سيتعود وسيذهب لغسل أسنانه وحده .

2 ) لاتمثل بكائك عندما يضربك الطفل :

بعض الاباء يخطئ بردة فعله مع الطفل الصغير عندما يمثل انه يبكي من الم ضربة الطفل له , فهذا يعلم الطفل أنه انتصر وغلب إذا قام بضرب غيره وأضر به .. بل يجب ان تخبره عن احساسك و وصف احساس الطفل الاخر الذي سيشعر به إذا قام طفلك بضربه ,وهكذا يتعلم أن ضرب الاخرين ليس بالامر الجيد .

3 ) علق على سلوك ابنك الايجابي كما تعلق على السلبي دائما :

من العادة ينتبه الاباء الى سلوك ابنائهم السلبية في كل وقت وتقريعهم عليها ,و كثيرا مايتجاهلون سلوكهم الايجابية , مما يخلق للابن احساسا سيئا ( كالاحساس بالنقص والفشل ) ,لذلك على الاباء ان يعلقوا على سلوك ابنائهم الايجابية لتشجيعهم على الاستمرار عليها ,مع مراقبة السلوك السلبي وتصحيحه .

4 ) انتبه لطفلك و امنحه وقتك وسمعك ونظرك :

من أكبر أخطاء الاباء أن الطفل يأتي لأحد والديه ويناديه ,ولكن لايجيب ولايرد عليه أو يجيب ب ( مممم او نعم … ) وعينه في التلفاز او غيره بل يقوم احيانا بدفعه بعيدا والصراخ عليه !!
وهذا سلوك غير جيد في حق الطفل ,فالطفل أيضا شخص له كيانه ومشاعره ,لذلك يجب أن تترك مابيدك وتتوقف لحظة وركز معه , وان كنت في حالة وقوف انزل له , وانظر له ,اخبره أنك تسمعه ,وعبر عن فهمك له ولمشاعره .. ستجد طفلك سعيدا بسماعك له وسيخلق له ذلك الشعور بالامان النفسي والثقة في النفس اكثر .

5 ) قم بالوفاء بوعودك لطفلك سواء كان وعدا أو وعيدا :

إذا وعدت طفلك مثلا بانك ستأخده الى الحديقة إذا أحسن التعامل في وجود الضيوف فلابد أن تلتزم بذلك وتأخده للحديقة إن هو قام بطلبك .. وإن قلت أنك لن تأخده للحديقة إذا شاغب في وجود الضيوف فأيضا لابد أن تلتزم بذلك ولا تقم بأخده للحديقة حتى لو بكى وترجاك .. فلابد أن يتعلم منك الطفل بالالتزام بوعودك وبماتقوله , ليصبح هو ايضا ملتزما بطلباتك ويتعلم ايضا الوفاء بالوعود .

6 ) إمنح وسطا ومحيطا حرا للطفل داخل المنزل :

أصبحنا في زمننا الحالي وداخل شققنا الصغيرة نخاف على أثات البيت ومحتوياته وديكوراته كثيرا ,الشيء الذي يعيق حركة الطفل داخل هذه الشقق الصغيرة ,فكل مكان يتحرك الطفل اتجاهه يجد نداء سريعا وصرخا من احد الاباء كي لايقترب من شيء معين أو نجدة سريعة تبعده عن مكان محدد خوفا من أن يكسر أحد الأجهزة او الديكورات , فيصبح الطفل مقيدا وتحصر حركاته داخل الشقة في الوقت الذي يحتاج الطفل الصغير حركة ونشاطا اكبر لأكتشاف العالم حوله كما يحتاج للعب أكثر ,لذا لابد على ألاباء ان يقدموا بعض التنازلات لطفلهم الصغير والحفاظ على حقوقه كطفل يحتاج للحركة واللعب ,ويكون ذلك بتوفير مساحة حرة للطفل يتحرك داخلها دون معيقات ,ومحاولة تنظيم المنزل بشكل يناسب تحرك الطفل الصغير داخله .

7 ) لاتتدخل في كل شيء ولاتكثر من قول لا :

لايجب على الأباء التدخل في كل أمر وكل حادث ,فأحيانا لابد من التغاضي عن بعض الامور وتركها تمشي بدون تدخل ,فمثلا لو ابنك الكبير كان يلعب مع اخته وقام بدفعها فبدأت هي بالصراخ كالعادة ,يستحسن ترك مثل هذا الحادث صغير يمر دون تدخل ودون تأنيب أحدهم ,وبعد دقائق لاشك أن أخته ستسكت من الصراخ وستجدهما يلعبان من جديد ويضحكان .. بالاضافة الى ذلك لا تكثر من قول كلمة ” لا ” في كل أمر سواء كان صغيرا او كبيرا ولا تضخم العقاب على أمور تافهة وبسيطة ,وكن وسطيا ,واختر وقت التدخل الضروري و وقت قول لا ووقت العقاب بدون مبالغة .

( يتبع … )

Load More Related Articles
Load More By Imane
Load More In تربية وأسرة

2 تعليقان

  1. […] أيضا : نصائح للأباء الجدد […]

    Reply

  2. […] لابد ان يتوقف الاباء عن انتقاد اطفالهم لأن كل شخص في هذا الكون هو نسخة فريدة […]

    Reply

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Check Also

لم يلد و لم يولد .. ” حوار مع صديقي الملحد “

لم يلد و لم يولد .. صديقي رجل يحب الجدل و يهوى الكلام .. و هو يعتقد أننا – نحن المؤمنين ال…