Home تربية وأسرة 7 معتقدات خاطئة في تربية الأطفال

7 معتقدات خاطئة في تربية الأطفال

2 second read
0
0
382
7 معتقدات خاطئة في تربية الأطفال

يتخذ الأهل أحيانا مواقف معينة ترتكز الى بعض المعتقدات, التي ورثوها او سمعوها من ابائهم و جيرانهم و اقاربهم في تربية ابنائهم, من دون أن يعرفوا إذا كانت خاطئة ام صائبة, فيمتنعون مثلا عن إعطاء اطفالهم الشوكولاتة لأنهم سمعوا انها مسؤولة عن الإفراط في النشاط .. لتوضيح الصورة أكثر نقدم لكم 7 معتقدات خاطئة في تربية الأطفال :

 

7 معتقدات خاطئة في تربية الأطفال

 

المعتقد 1 : ” إذا حملت طفلك كلما بكى ستفسده “

الحقيقة / لايمكن إفساد مولود حديث ,إذا كان طفلك لا يهدأ و لايرتاح إلا إذا حملته بين يديك, فافعل ذلك من دون تردد .. لكن الأهم في هذه العملية وفق مايقول البروفسور ” موريس إلياس ” مؤلف كتاب ” ذكاء الأهل العاطفي “,أن يساعد الاهل طفلهم في بناء ثقته بالعالم من حوله, فعلى الطفل أن يثق بأن أحد والديه سيرد على احتياجاته .. ويضيف البروفيسور أن الطفل خلال اول 6 أشهر من عمره, يحتاج الى الوثوق بأن العالم من حوله سيعتني به, فإذا بكى او صاح و لم يأت أحد ليحمله مثلا ,لن يتمكن من بناء هذه الثقة .. ويتابع ” موريس ” كلامه مشيرا الى ان بعد إتمام الطفل 6 شهور على الأهل أن يتراجعوا قليلا و يتركوا طفلهم يختبر إن كان في إمكانه العيش بضع دقائق على الأقل دون أن يهرع أحدهم اليه.
قد يصرخ الطفل كثيرا و يبكي لكن هذا لا يدعو للقلق, إذ يعرف الطفل في قرارة ذاته أن أحدهم سيأتي ويلبي احتياجاته .

المعتقد 2 : ” السكر يمنح الطفل نشاطا مفرطا “

الحقيقة / حتى لو لاحظت تبدلا في تصرفات طفلك بعد تناوله قطعة حلوى, فإنه لايوجد دليل علمي بدعم هذا المعتقد.
إذن لماذا هذا التناقض بين ماتظهره الابحاث وما يلاحظه ويخبره الأهل ؟
يجيب ” ألان غرين ” طبيب أطفال في بالو ألتو كاليفورنيا, قائلا : إن السكر في حد ذاته ليس مذنبا في هذه المسالة .. هناك انواع أخرى من الطعام ,مثل الطماطم تؤثر في مستويات السكر في الدم, تماما كما يفعل لوح الشوكولاتة, فترتفع نسبة إفراز الادرينالين, التي قد تحدث ربما إنفجارا في الطاقة ,لكن الالياف الموجودة في الطعام تخفف من حدة هذا التأثير, فهي تساعد على ضخ كل شيء في مجرى الدم بسرعة تابثة, وبما أن بعض أنواع الحلوى تفتقر الى الالياف, فإنها تحدث هذا التاثير القوي وليس السكر .

المعتقد 3 : لاتقولي ” إفعل كما قلت لأنني أمك “

الحقيقة / في الواقع تعتبر هذه الجملة مفيدة لإنهاء بعض الحوارات غير المجدية, فمثلا بعد أن تكوني قد فسرت لإبنتك بهدوء وعقلانية, ضرورة احترام مواعيد نومها لأن الراحة ضرورية و أساسية لنمو الطفل, تسالك : (ولكن لماذا ؟ ).
يقول البروفسور ” انطوني وولف ” مؤلف كتاب ” أسرار التربية :كيف تكون مسؤولا عن أطفال اليوم ” .. إن الطفل في هذه المرحلة يحاول إما مد الحوار و إما خلق نزاع, و أنت كأم لست مرغمة على تقديم جواب منطقي له كل ما يجب فعله هو وضع حد للنقاش من خلال إجابته ” لأنني والدتك أو لأنني قلت لك ذلك ” , هذا هو الاسلوب المثالي ,وفق البروفسور ” ألان ” للتعاطي مع الطفل الذي يرغب في خلق نزاع غير مجد .

7 معتقدات خاطئة في تربية الأطفال

المعتقد 4 : ” لاتحاول أن ترشو طفلك لأنها فكرة سيئة جدا “

الحقيقة / ربما تكون الفكرة سيئة, لكن ليس دائما ,فإذا تفاديت رشوته 98 % من الحالات, فإن رشوته 2% ستخدمك في الحالات التي تحتاج فعلا فيها أن يقوم طفلك بعمل ضروري ( كأن يبقى جالسا وهادئا طيلة وجود الضيوف ) , فلا ضرر إذا وعدته بشراء لعبة ما مقابل ماتريده منه .
يمكن أن يطرح أحدكم الأن سؤالا ” بما أن رشوة مفيدة لما لا نستخدمها طيل الوقت ؟ ” ,أجيبكم أنها ستفقد فعاليتها بسرعة ,ولأنكم ايضا لاتريدون نقل رسالة سيئة لأطفالكم فيتعود على العطاء مقابل الأخد وأن الرشوة أمر عادي ولابد منها .. لذلك لاتتخدوها عادة مع أطفالكم إلا في بعض الحالات القليلة جدا .

المعتقد 5 : ” على الأهل ألا يتشاجروا أمام أبنائهم “

الحقيقة / هذا المعتقد صحيح جدا لكن في حالة وحيدة لا يكون صحيحا وهي إن كان شجاركما يتم بشكل عقلاني وبدون صراخ وتبادل الاتهامات او الألفاظ الجارحة بينكما ,إذا كان شجاركم بشكل محترم وهادئ فلا مانع من استمراركم بذلك أمام الأطفال,حتى يتعلموا منكم دروسا قيمة في كيفية حل النزاعات وتجاوزها والتوصل الى حلول مرضية للطرفين..
أما إذا كان شجاركما عنيف مع استخدام الكلمات السيئة والصراخ,في هذه الحالة لابد أن تذهبا الى مكن بعيد عن الأطفال, فمثل تلك الشجارات تخيف الأطفال و أحيانا تجعلهم يلقون اللوم على أنفسهم ويشعرون أنهم السبب في مشاكل اهلهم, وهذا شعور ينتج عن حاجتهم لإقناع ذاتهم أن أهلهم كاملون ولا يخطؤون .

المعتقد 6 : ” الأطفال الذين يسيرون ويتكلمون باكرا, هم الأذكى بين أقرانهم “

الحقيقة / تقول ” سوزان اندرسون سويد ” طبيبة أطفال, أن الطفل الذي يسبق اقرانه في الكلام أو السير ليس عبقريا, او أذكى من غيره ,ولا يعني ذلك شيئا ,فالنمو السريع يرتبط بتطور الية العضو المعني فقط ,و إختلاف النمو من طفل الى اخر يختلف حسب نمو الأعصاب بغض النظر عن معدل ذكائه .

المعتقد 7 : ” يمكنك الإعتماد على حدس الأمومة “

الحقيقة / في الواقع ما ندعوه ” حدس ” الامومة ماهو إلا ” قلق ” الأمومة ..
والقلق أمر طبيعي بالنسبة الى كل أم وهو ضروري, لكن يجب أن نفرق بينه وبين الحدس .. تقول ” هارييت ليرنير ” مؤلفة كتاب ” ؤقصة الأم:كيف يغير الأطفال حياتك ” ,أن الحدس أمر واقعي وحقيقي وهو موجود عند كل واحد منا إنما بمستويات مختلفة, لذلك يجب ألا تتجاهلي تلك الأحاسيس القوية التي تتملكك في بعض الحالات لأنها قد تكون صادقة .
وقبل أن تصابي بالهلع حاولي استشارة شخص قريب منك لمساعدتك على توضيح الصورة لك وتهدئة الأمور, فالإضطراب والخوف ربما يشوشان الصورة ويقطعان الاتصال مع حدسك .

 

7 معتقدات خاطئة في تربية الأطفال

.
الموضوع : 7 معتقدات خاطئة في تربية الأطفال / 7 معتقدات خاطئة في تربية الأطفال / 7 معتقدات خاطئة في تربية الأطفال /

Load More Related Articles
Load More By Imane
Load More In تربية وأسرة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Check Also

لم يلد و لم يولد .. ” حوار مع صديقي الملحد “

لم يلد و لم يولد .. صديقي رجل يحب الجدل و يهوى الكلام .. و هو يعتقد أننا – نحن المؤمنين ال…